كم يفقد من بصره من يفقد احدى عينيه؟

اذا فقد احدهم احدى عينيه فانه يفقد خمس قوة بصره.

لماذا ينحني اصبع الموز اثناء نموه ويصبح على شكل هلال؟

عندما تبدأ الموزة بالنمو فإن احد جانبيها ينمو اسرع من الآخر، والجانب الاسرع يصبح اطول من البطيء، وهذا الفرق بين الجانبين هو الذي يجعل الموزة تنحني والناحية الاطول من الموزة تنحني حول الجانب القصير.
كلا الجانبين لهما نفس الطعم ولكن توجد كمية اكبر للاكل على الجانب الطويل.

ما معنى شعار الويندوز والوانه؟

لا يوجد ما يدل على معنى محدد لشعار ويندوز حتى الآن رغم كثرة الاستفسارت من المستخدمين...لكن هناك تفسير شائع يبدو قريباً للمنطق وهو :
- العلم : يشير إلى أن ميكروسوفت ستكون شهيرة لدرجة مثل الدول في العالم بحيث سيرفع كل من ينضم إلى أسرتها هذا العلم ، وهو مشابه للسفارات حول العالم التي ترفع علم دولتها.

- الألوان : هي الألوان الرئيسية التي يتم استخدامها غالباً في التصاميم المختلفة أو يتم استخدام الألوان الناتجة عن مزجها مع بعضها البعض.

اسألوا أطفالكم عن التنمر .. وكونوا ودودين

ريم الرواشدة - تطمئن سعاد من خلال حديثها اليومي مع ابنائها الثلاث على مائدة الطعام على اوضاعهم في المدرسة ،وتتشعب الاسئلة والحديث ليطال تفاصيل صغيرة تخص الطلبة والمعلمين و حتى حوادث السير التي صادفوها خلال رحلتي الذهاب و الاياب من المدرسة.
وتقول سعاد»لم أنتبه بداية لملاحظة ابنتي الصغرى سما و انا اهم بسكب الطعام في صحونهم،عن عزمها عدم الذهاب الى المدرسة،وهي التي كانت تتراقص فرحا في كل صباح قبل ذهابها للمدرسة».
وتضيف»لكن كلماتها دوت مرة اخرى في اذني و انا اتلفت الى صحونهم متسائلة عمن يريد المزيد من الطعام لالمح ان صحنها ما زال ممتلئا بالطعام الذي لم تتذوقه».
وتزيد»لمحت حزنا في عينيها  والحت على عدم رغبتها في تناول الطعام ورجاء بعدم الذهاب الى المدرسة».
وتقول»كظمت غيظي ،وما انتهى اخوتها من تناولهم الطعام حتى سالتها عن السبب:فكانت المفاجأة بانها تتعرض للتنمر من احدى الفتيات،إذ تتعرض لها بالاغاضة وتسيطر في ذات الوقت على الفتيات الاخريات وتجعلهن يحاربنها و يبتعدن عنها».
 و»التنمر» وفق ابحاث و دراسات عديدة باتت ظاهرة في المجتمعات التربوية ويعني (الاستقواء، أو الاستئساد، أو البلطجة) كما باتت تزداد حجماً ونوعاً وأسلوباً، وبخاصة العنف الأسري والعنف ضد الأطفال، الذي صار يحدث بمعدلات عالية في شتى أنحاء العالم، ويأخذ طابعاً وبائياً ينتشر بشكل خطر في المجتمع المعاصر وفقاً للتقديرات الإحصائية التي تسجلها بعض المجتمعات، مما يمكن وصفه على أنه “وباء العنف” (The epidemic of violence) كما تصفه “الرابطة الأمريكية للطب النفسي.
وتضيف سعاد»لجأت الى مربية صفها و مديرة المدرسة و تجاوبن بشكل كبير مع المشكلة وتحدثت مع  الطالبة نفسها و حتى ام الطالبة لكني لم افلح الا من وقت قريب».
وتزيد»خلصنا بعد اجتماع عائلي الى ضرورة ان تضع ابنتي سما حدا بنفسها لهذه الفتاة و تحاول ان لا تعيرها انتباها فكان ان بدأ يتغير الوضع و تكون قوية و تصاحب صديقة ودودة».
 واظهرت دراسة فنلندية نشرت قبل خمس سنوات أن الأطفال الذين يمارسون سلوكيات «التنمر» تجاه رفقائهم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات نفسية عندما يصبحون راشدين.
كما أوضحت الدراسة أن ضحايا هذا النوع من السلوك، يكونون معرضين كذلك للتأثر فيما يتعلق بصحتهم النفسية في مراحل عمرية لاحقة.
ويستخدم الأطفال المتنمرون طرقاً عدة لمضايقة ضحيتهم، فقد يطلقون على الطفل الضحية أسماء وألقاباً مضحكة أو يسخرون من لونه أو شكله أو ملابسه أو كلامه، أو يختلقون الأكاذيب من حوله، لإيقاعه في مشكلات مع الأساتذة، وقد يطلبون من الطلاب الآخرين عدم مصادقته. إضافة إلى ذلك يعمد المتنمرون إلى عدم مشاركة الطفل الضحية أنشطتهم ويخوفونه أو يهددونه، وقد يضربونه أو يدفعونه بالأيادي ليقع على الأرض.
و مؤخراً لجأ المتنمرون إلى التكنولوجيا لممارسة استقوائهم على ضحاياهم فقد استعانوا بغرف الدردشة على المواقع الإلكترونية وتقنية الرسائل الإلكترونية لمضايقة الضحية من خلال، إما بعرض صور مشينة لها أو كتابة كلام جارح أو التشهير بها.
وتقول الباحثة خولة مناصره»أن التنمر أصبح مشكلة شائعة و خطيرة في المدارس، وله اثار سلبية تبقى في ذاكرة الطفل وتؤثر في صحته النفسية على المدى البعيد».
وتضيف»غالباً ما يخفي الأطفال عن الأهل معاناتهم بسبب شعورهم بالخجل، فهم لا يريدون أن يوصفوا بالضعف، ولمساعدة الطفل على مواجهة التنمر في مدرسته،فعلى الأهل أن يدركوا طبيعة المشكلة لينجحوا في مواجهتها وحلها.»
وتشير»الى أن الأولاد والبنات يقعون ضحية للتنمر بنفس النسبة، ويتعرض الأطفال الأصغر سناً للتنمر، أكثر من الأطفال الأكبر سناً.»
وتنبه الى ان للتنمر تاثيراته الصحية والاجتماعية والتحصيلية والنفسية الخطيرة على الأطفال كارتفاع نسب تعرضهم للاكتئاب، والقلق، والانتحار، واضطرابات نفسية أخرى ،ومحاولة حمل أسلحة إلى المدرسة بهدف الدفاع عن النفس،التغيب عن المدرسة بسبب الشعور بعدم الأمان،ضعف التحصيل الدراسي بسبب القلق والخوف،ضعف التقدير الذاتي، وارتفاع نسب الإصابة بالاكتئاب».
وتدعو مناصرة الاهل»الى عدم إنتظار أن يتعرض ابنهم للتنمر حتى يناقشوه او يأخذوا إجراء ما».
وتقول»لا تنتظروا منه أن يخبركم، وغالباً ما لا يفعل ذلك ،وهناك عدة طرق لمنع التنمر، ومنها سؤال الطفل سؤالاً مباشراً حول تعرضه للتنمر ,وعلاقته مع أصحابه، ومرافقيه في الملعب وحافلة المدرسة.
وتوصي الآباء بأن يعلّموا الطفل الثقة بالنفس، والمرونة، وكيف يطور مهاراته الاجتماعية ليقلل من كونه هدفاً سهلاً للمتنمرين،وتقول ساعدوهم على الاشتراك بنشاطات المدرسة لمساعدته على زيادة تقديره لذاته مثل: الرياضة، او الموسيقى وتواصلوا مع إدارة المدرسة والمرشد التربوي لحصر المشكلة وحلها».
وتختم بقولها شجعوا الطفل على التحدث عن معاناته، وكونوا ودودينً، ولا تظهروا الأسى فتزيد الأمور سوءا،اشعروا الطفل بأنه غير مسؤول وغير ملام لتعرضه للتنمر، ولا تفترض أن طفلك فعل شيئا ليثير او يزيد التنمر المدرسي ضده، فالمتنمر عادة يختار ضحيته عشوائيا,وعبروا عن اهتمامكم بالقول «أتفهم انك تمر بأوقات صعبة، ولكن دعنا نحاول معالجة الأمر معاً.»

موسيقى - الربيع لـ فيفالدي - فيديو


بحيرة البجع . تشايكوفسكي - فيديو


رسم بالرمل10- فيديو


رسم بالرمل9- فيديو


رسم بالرمل8- فيديو


رسم بالرمل7- فيديو


رسم بالرمل 6- فيديو


رسم بالرمل5 - فيديو


رسم بالرمل4- فيديو


رسم بالرمل3 - فيديو


رسم بالرمل 2 - فيديو-

ألعاب الفيديو العنيفة قد تغيّر وظيفة الدماغ

وجدت دراسة جديدة أن الشبان الذين يلعبون عادة بألعاب الفيديو من النوع العنيف يحدث تغيّر في طريقة عمل أدمغتهم.
وذكر موقع «هلث داي نيوز» الأميركي أن الباحثين بجامعة «انديانا» وجدوا من خلال استخدام التصوير المغناطيسي، تغييرات في ردود فعل الأدمغة بعد التعرّض لألعاب الفيديو، والأكثر من ذلك أن هذه التغييرات تبقى لأسبوع.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة، يانغ وانغ، «وجدنا أن وظيفة الدماغ تغيرت نتيجة ألعاب الفيديو العنيفة.. وجدنا أن نشاط المنطقة الدماغية المسؤولة عن ضبط المشاعر قد تراجع بعد لعب هذه الألعاب».
وأضاف أنه لم يعرف بعد ما تعنيه هذه التغييرات، لكنها تؤثر في الدماغ بشكل من الأشكال.

¶ يو. بي. أي ¶

العائلات الكبيرة.. جيدة لصحة قلوب الأمهات

وجدت دراسة جديدة أن العائلة الكبيرة المؤلفة من 4 أولاد أو أكثر جيّدة لصحة قلب الأم.
الباحثون في جامعة «كاليفورنيا» وجدوا أن النساء اللواتي يحملن 4 مرات أو أكثر هن أقل عرضة للموت بأمراض القلب والأوعية الدموية ممن لم ينجبن أبداً.
وقال الباحثون، الذين أجروا الدراسة التي شملت قرابة 1300 امرأة تخطين ســـــــــن اليأس، إن ارتفاع معدلات هرمونات الحمل قد يكون له منافع دائمة على الأوعية الدموية.
وأضافوا أن النساء اللواتي لديهن مزيداً من الأطفال قد يستفدن من دعم اجتماعي أكبر لهن مع تقدمهن بالسن.
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، مارني جاكــــوبز، إن «النساء في هذه الدراســة كان لديهن خطر موت أقل بأمراض القــــــلب والأوعية الدموية إن حملن أكثر من 4 مرات».

¶ يو.بي.أي ¶

رسم بالرمل 1 -فيديو-


من هو صاحب مسرحية "العشرة الطيبة"؟

من اشهر الاوبريتات التي لحنها سيد درويش وكانت اوبريت وطنية مؤيدة للزعيم المصري سعد زغلول ضد الانجليز، وكانت اوبريت فرنسية الاصل ترجمها محمود تيمور ووضع كلمات اغانيها بديع خيري.

شخصية جحا هل هي حقيقية ام اسطورية؟

يؤكد المؤرخون ان شخصية جحا شخصية حقيقية وليست اسطورية، وفي التاريخ شخصيتان تحملان اسم جحا: الاول دجين بن ثابت اليربوعي البصري، والثاني تركي اسمه نصر الدين خوجه.
وكان جحا العربي احد التابعين والفقهاء، ومن رواة الحديث، ويذكرون ان ما يقال فيه مكذوب عليه ولكن كان لجيران مخنثون يمازحونه ويتزيدون عليه، وهو الذين اذاعوا عنه النوادر واذاعوا لقبه جحا

ما معنى قولنا "مأمأ عينيه"؟

مأمأ من اللغة الفرعونية وتعني دقق النظر وأطاله، وتقال عن الشخص الذي يكثر من القراءة والمذاكرة.

ما هو الغسق؟

ظلمة أول الليل . وقوله تعالى : ( الى غسق الليل ) قال الفراء : هو أول ظلمته . وقال ابن شميل دخول أوله وقيل : حين يطخطخ بين العشاءين وذلك حين يعتكر ويسد المناظر . وقال الأخفش : غسق الليل : ظلمته . وقال غيره : إذا غاب الشفق .(تاج العروس)
و في (فقه اللغة) للثعالبي:
ساعات الليل: الشفق ثم الغسق ثم العتمة ثم السدفة ثم الفحمة ثم الزلة ثم الزلفة ثم البهرة ثم السحر ثم الفجر ثم الصبح ثم الصباح .
يعني أول الليل هو الشفق و لكن أول ظلمته هي الغسق.
ومثله الغسك :لغة في الغسق ،و الغسم و الطسم :السواد و الظلمة.

فوائد الحبة السوداء

الحبة السوداء أو ما يعرف بحبة البركة هي من الأعشاب الممتازة للكثير من الأمراض. وقد تم استعمال هذه الحبة من ملايين الأشخاص منذ القدم في آسيا، الشرق الأوسط وأفريقيا بغية التداوي من الأمراض. حبة البركة هي فعلاً أحد كنوز الفيتامينات، والمعادن والمواد المغذية التي تقوي الصحة، وتفيد الجسم وتبعد الأمراض بشكل فعال.
صغيرة بحجمها لكن كبيرة بفوائدها
حبة البركة مميزة لأنها علاج طبيعي وفعّال للكثير من الأمراض. هي رائعة في تقوية جهاز المناعة في الجسم بشكل كبير، وبالتالي تمنع الفيروسات والبكتيريا المضرة من اختراق الجسم إصابته بالأمراض المزعجة. وهذه الحبة تقيك من الكثير والكثير من الأمراض فهي تعمل على:
- التخفيف من التوتر والتعصيب.
- المساعدة على النوم.
- منع حدوث السعال الحاد.
- علاج أمراض الربو.
- زيادة النشاط لديك بشكل كبير.
- تقوية الذاكرة.
- علاج آلام الرأس.
- علاج لأمراض مزمنة كالسكري مثلاً.
- حماية من الإلتهابات.
- المساعدة في عملية الهضم والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي.
- تقوية الشعر والحفاظ على جمال البشرة.
المغذيات المتعددة الموجودة في حبة البركة تمنحها هذا السحر والتميز. هذه الحبة السوداء الصغيرة تحتوي على أكثر من 15 نوعاً من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم، البروتين، النشويات، الدهون الجيدة مثل الأوميغا 6 والأوميغا 3. كما تحتوي على الألياف الغذائية وبعض المعادن كالكالسيوم، الحديد، الصوديوم والبوتاسيوم. وهناك أيضاً مركبات أخرى عدة موجودة في الحبة السوداء لم تعرف بعد بالتفصيل.
كيفية تناول حبة البركة
معظم الأشخاص يغلون حبة البركة ويتناولونها كشراب ساخن ولكن هذه الطريقة تفقدها معظم العناصر الغذائية التي بداخلها. للإستفادة من منافع حبة البركة الرائعة، أنصحك بتناول ملعقة صغيرة منها يومياً. ويفضّل أن تكون حبوب البركة مطحونة حتى تحصلي على المواد الرائعة التي تحتويها وخصوصاً تلك المواد الزيتية المخبأة داخل الحبة السحرية. يمكنك تناول هذه الحبة صباحاً على الريق مع شرب كوب ماء دافىء أو حتى قبل وجبة الطعام أو يمكنك إضافتها إلى السلطة الخاصة بك.
هذه الحبة هي أحد أنواع الأطعمة شبه المكتملة غذائياً. لا تترددي في تناول ملعقة صغيرة منها يومياً، وابقي بعيدة عن الأمراض التي تزداد كثيراً في الآونة الأخيرة.

صعوبة السمع مؤشراً إلى أمراض أخرى

لا تُعد صعوبة السمع مرضاً مستقلاً لكنها غالباً ما تكون أعراضاً لمرض آخر. لذا ينصح ديرك هاينريش، رئيس رابطة أطباء الأنف والأذن والحنجرة في مدينة نويمونستر الألمانية بضرورة عدم الاقتصار على إجراء اختبار السمع فقط، مؤكداً على ضرورة إجراء فحص شامل لدى طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

وقد ترجع أسباب الإصابة بصعوبة السمع إلى أورام في العصب السمعي وإصابة الأذن الوسطى والقناة السمعية بالأمراض، لكنها قد تكون أيضاً ما يُسمى بصعوبة السمع الناتجة عن الضوضاء. كما قد يرجع السبب إلى ما يُعرف باسم "فقدان السمعي التوصيلي"، أي عدم وصول الموجات الصوتية للأذن الداخلية نتيجة انسداد فى الأذن. وجديرٌ بالذكر أنّه يُستثنى من ذلك حدوث الإصابة بصعوبة السمع المرتبطة بتقادم العمر، وتنشأ نتيجة عملية التراجع الطبيعي التي تحدث لوظائف أعضاء الجسم.

كيف تقلع عن التدخين وكيف تدخن بطريقة صحية -فيديو-


ارتفاع ضغط الدم قد ينتج عن الإصابة بفيروس

القاهرة- أوضحت دراسة صينية حديثة إمكانية ارتفاع ضغط الدم نتيجة الإصابة بفيروس ما، الأمر الذي يمكن أن يؤدي لعلاج أفضل لملايين الأشخاص حول العالم.
واكتشف فريق البحث من مستشفى بكين للقلب، أول دليل على وجود علاقة بين الفيروس البشري cytomegalovirus وأكثر أنواع حالات ضغط الدم شدة.
وعلَّق أحد كتاب الدراسة قائلاً إن هذه النتيجة قد تؤدي في النهاية إلى التوصل للقاحات للتحكم بضغط الدم المرتفع.وقال الباحث يانج "إذا ما توصلنا إلى دليل قاطع عن العلاقة بين أحد الفيروسات وضغط الدم المرتفع، يمكننا الوصول للقاح طبي أفضل لعلاج ضغط الدم المرتفع، ولكن الأمر ما يزال مبكرا لتحديد الوقت الذي سيصبح فيه اللقاح متاحاً للجميع، كما أن البحث ما يزال في مراحله الأولى".
وأضاف "هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها بعض الباحثين من الوصول لهذه العلاقة، لهذا سنحتاج جميعاً إلى القيام بمزيد من الاختبارات مع قاعدة أكبر من أفراد الشعب". وذكرت منظمة الصحة العالمية أن هناك ما يقرب من مليار شخص حول العالم يعانون ضغط الدم المرتفع؛ بما في ذلك 200 مليون شخص صيني يعانون من مشاكل في الضغط، وأن غالبية السكان مروا بمشكلة ضغط الدم المرتفع، التي ليس لها سبب ظاهري إلا أنهم ربطوا هذه الحالة بالعوامل الوراثية واتباع أسلوب حياة غير صحي.
وأشارت دراسة صينية سابقة إلى أن ضغط الدم المرتفع يلعب دوراً في وفيات ما يقرب من 2.3 مليون شخص في الصين بمشاكل الأوعية الدموية بالقلب كل عام، ويصيب الفيروس معظم الأشخاص في وقت ما من حياتهم، ولا يسبب ظهور أعراض جديدة، لهذا لا يتم الكشف عنه.-(العربية.نت)

بطاريات قادرة على الشحن 30 عاما

دبي- طوّرت مجموعة باحثين بجامعة "ستانفورد" الأميركية نوعاً جديداً من البطاريات يتميز بكفاءته العالية ورخص ثمنه وعمره الطويل جداً، وذلك بمعدل مائة مرة أكثر من البطاريات التقليدية المستخدمة حالياً. فقد استخدم العلماء جزيئات "النانو" لمركب النحاس لتطوير قطب بطارية عالي الطاقة، يمكن استخدامها في بناء بطاريات كبيرة تكفي لتخزين الطاقة على نطاق واسع.
ففي الاختبارات المعملية، وجد الباحثون أنه عند استخدام مركب النحاس المرتكز على جزيئات نانوية بلورية متناهية الصغر داخل قطب البطارية، فإن البطارية تصمد لحوالي 40 ألف دورة شحن وتفريغ مع الاحتفاظ بحوالي 80 في المائة من سعة الشحن الأصلية، وذلك على النقيض تماماً بالنسبة للبطاريات الحالية المستخدمة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية من نوع "ليثيوم- أيون" التي تتحلل بشكل ملحوظ بعد مرور بضع مئات من دورات الشحن؛ حيث يتراوح عمرها بين 400 و600 دورة شحن وتفريغ للشحنة؛ أي بين سنتين وثلاث سنوات وبحسب طريقة الاستخدام والعوامل البيئية المحيطة. وذكر كولين فيسيليس؛ المؤلف الرئيسي لورقة البحث والمشارك في العمل، أنه يمكن استخدام القطب لمدة 30 عاماً على الشبكة الكهربائية بحالة جيدة وبمعدل عدة دورات يومياً.-(العربية نت)

2 ميلغرام من الملح يوميا تكفي

رغم الدعوات المتزايدة في الأوساط العلمية إلى الحد من تناول الملح، والتحذير من وجود نسبة كبيرة من الأملاح في المأكولات السريعة التي يقبل الناس عليها، إلا أن تلك المادة تبقى أساسية لحياة الإنسان، وذلك وفقا للعلماء الذين يحذرون من الإقلاع عن تناولها وحرمان الجسم من فوائدها.
وتنصح دوائر الصحة الأمريكية بتناول ما لا يزيد عن 2.3 ميلغرام من الملح يومياً، كما تدعو كبار السن والأطفال والمرضى إلى عدم تناول أكثر من 1.5 ميلغرام يومياً، في حين تشير منظمة الصحة العالمية ضرورة ألا تزيد كميات الملح يومياً عن 2 ميلغرام.
وتبعا  لدراسة أعدها مارتن أودونيل، الأستاذ المساعد في جامعة «ماك ماستر» بمدينة تورنتو الكندية، إلى أن امتناع مرضى القلب عن تناول الملح قد يفاقم حالتهم.
وقال أودونيل إنه قام بفحص بيانات عائدة لأكثر من 28 ألف شخص يعانون من أمراض القلب أو من وجود خطر مرتفع للإصابة بها، وقد اكتشف أن نسبة كبيرة منهم كانت في الأساس تستهلك كميات قليلة من الملح.
وشرح أودونيل بالقول إن النسبة المتوسطة لكميات الملح المستهلكة لدى الأشخاص الذين قام بمراجعة بياناتهم تصل إلى 4.8 ميغلرام يومياً، وقد اتضح لديه أن خطر الوفاة جراء مشاكل القلب يرتفع بواقع 9.7 في المائة لدى من يستهلكون أكثر من 7 ميلغرام يومياً.
عن الرأي

فيروسات الهواتف الذكية : خطر حقيقي أم مجرد فقاعة هواء ؟

يدرك كل مستخدمي الحاسبات الشخصية أن  الإتصال بشبكة الإنترنت يحمل في طياته خطر التقاط فيروس ما. لكن هل  تنطبق نفس المخاطر على اتصالات الهواتف الذكية بالإنترنت؟ ليس بالضبط  ..حتى الآن.    مع ذلك، هناك الكثير من الاحاديث حول برمجيات هواتف خليوية خطيرة، ونقص  الوعي بشأن الحاجة لأجهزة هواتف خليوية آمنة وعن خطر آخذ في التزايد  على  الهواتف الخليوية ومستخدميها.  
غير أن كثيرا من هذه الاحاديث والشائعات تصدر من الشركات العاملة في  مجال تأمين شبكات الإنترنت، والتي تسعى بالطبع لدفع الشركات المنتجة  للهواتف الذكية لتلجأ لتطبيقاتها. الخبراء ليسوا على هذه الدرجة من  الثقة. بل إن بعضهم ينصح بعدم استخدام برامج رصد ومسح الفيروسات.  ويقولون إنه يكفيك أن تنتبه لمصدر التطبيق الذي تريد تحميله.  
يقول يورجن شميدت رئيس تحرير مطبوعة أمنية ألمانية :» تستطيع القول إن  (منتجي) برامج مكافحة الفيروسات لهم مصلحة كبيرة في المبالغة في تصوير  الخطر بصورة تفوق حجمه الحقيقي أحيانا».غير أنه يقول إن الخطر الذي  يتهدد الهواتف الذكية أقل بكثير عن ذلك الذي تتعرض له الحاسبات الشخصية  التي تعتمد على نظام التشغيل «ويندوز» :»(يمكن القول إن) برامج الحماية  من الفيروسات ليست ضرورة على الاطلاق للهواتف الذكية حاليا».  
الخطر النسبي ليس متساويا مع كل نظم التشغيل.  
يوضح شميدت : « في الوقت الحالي الخطر أكبر بالنسبة لهواتف أندرويد  الذكية..فيما يقول بعض الخبراء إن اندرويد هو ويندوز هواتف المستقبل  الذكية  «.  
هناك أيضا بعض الفيروسات تستهدف نظام سيمبيان القديم، والذي يمكن تثبيت  تطبيقاته مجانا مثل تطبيقات أندرويد . في الوقت نفسه ليس ثمة تهديدات  كثيرة تتعرض لها أنظمة أجهزة بلاكبيري أو ويندوز.  
عندما يتطرق الحديث للأمن فإن نظام تشغيل أبل «آي أوه إس» ذلك أنه لا  يقبل أي تطبيقات سوى تلك التي يكون مصدرها موقع التسوق الخاص بأبل، ما  يعني أن الشركة -أبل- اختبرته.  
يقول شميدت «يمكنك قول ما تريد بشأن مراجعات أبل، لكنها تتمتع ببعض  المزايا عندما يأتي الحديث عن الجوانب التأمينية». أقل ما يمكن قوله هو  أن أبل تقلل فرص انتشار الفيروسات إذ يمكن إزالتها بسهولة من مشغل أو  برنامج  الوسائط «آي تيونز».  
(د ب أ)

"شكرا" مفهوم التعبير عن الامتنان والتقدير والثناء اختفى

يبدو أن مفهوم التعبير عن الامتنان والتقدير والثناء قد اختفى بعد أن أصبح العديد من الأشخاص يمتنعون عن قول عبارة «شكرا لك». هذا ما أظهرته دراسة علمية اجتماعية حديثة أجراها باحثون بريطانيون، وجاء فيها أن هناك واحدا من كل ثلاثة أشخاص يفضلون استبدال كلمة «شكرا» بعبارات أخرى تؤدي المعنى، مثل العبارات المتداولة بين الشباب «رائع» و«هائل» والكلمة الفرنسية الشهيرة «ميرسي».
وبالرغم من أن البريطانيين يستخدمون عبارة «شكرا لك» بمعدل 5 آلاف مرة في السنة، فان نسبة التعبير عن الامتنان والتقدير قد وصلت الى 40 في المائة بين الجيل الحالي، وهو مايقل عن الاجيال السابقة بنسبة كبيرة.. واعتبر الباحثون أن امتناع البعض عن قول كلمة «شكرا» هو نوع من سوء الأدب.
¶ أ ش أ ¶

وضع ابنه في الغسالة!

أودع رجل يبلغ من العمر 33 عاما، السجن في باريس بعدما قتل ابنه البالغ ثلاث سنوات بوضعه في الغسالة لمعاقبته على سوء تصرفه المفترض في المدرسة!
ووجهت إلى الوالد تهمة «قتل قاصر دون سن الخامسة عشرة». وأوضح مصدر قضائي أن تهمة «عدم منع ارتكاب جريمة» و«عدم مساعدة شخص في خطر» وجهت الى الوالدة التي أودعت السجن أيضا. وقد اعترض الرجل على «الوقائع»، مشددا على أن الطفل «وقع على الدرج». إلا ان مصدرا مطلعا على الملف قال إن الافادات التي جمعت «تشير الى مسؤولية الوالد»، ونتيجة فحص الطبيب الشرعي «تتماشى مع واقع أن يكون الطفل وُضع في غسالة» في منزل العائلة.
وأضاف المصدر أن الوالد تصرف بهذه الطريقة إثر «سلوك سيئ مفترض للطفل في المدرسة».
¶ أ. ف. ب ¶

سليكون من الرمال.. اختراع سوري

استخلص المخترع السوري الدكتور خلف العبدالله السليكون من الرمال لاستخدامه في مجالات الكهرباء والاتصالات وبما يحقق عائدات تقدر بمليارات الليرات السورية. ونال العبدالله، وهو أستاذ في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية- جامعة حلب، جائزة معرض الباسل للابداع والابتكار الذهبية ودرع الباسل الذهبي لعدة مرات لابتكاراته بخصوص «استخلاص السليكون من الرمال والتطبيق على الحمايات الكهربائية» وإمكانية تصنيع الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية البديلة عن طاقة النفط المتوقع له أن ينضب، في حين أن الطاقة الشمسية متجددة.
ويمكن الاستفادة من هذا الاختراع أيضا في تصنيع العناصر والدوائر المتكاملة التي يمكن استعمالها في كل الميادين، سواء كانت منزلية أو صناعية ذات استخدام فردي أو جماعي. وأوضح العبدالله أن تصنيع الشرائح الإلكترونية أصبح يستخدم في دوائر عدد كبير من الأجهزة الإلكترونية كالراديو والتلفاز والفاكس والهاتف.
وأشار إلى أن لهذا الاختراع تطبيقات صناعية شتى مثل مضخمات الصوت والإشارة ودائرات الاستقبال والإرسال في مجالات الاتصالات، كما يمكن استخدامه في حماية الأجهزة الكهربائية والإلكترونية من الارتفاعات المفاجئة للجهود.
¶ أ.ش.أ ¶

4 خطوات لتخفيف الكرش


بعض العوامل تزيد من ترسب الدهون في البطن (الكرش)، هذه اهمها:
1 - زيادة تناول الكافيين (المشروبات الكافينية):
بينت العديد من الدراسات أن مادة الكافيين تسبب إعادة توزيع الدهون، بحيث تزيد من ترسبها في الكرش. وعزي ذلك الى اثر المنبهات المسببة لزيادة إنتاج الجسم لهرمونات القلق والتوتر التي بدورها تسبب تخزين الدهون حول البطن (الكرش).
2 - قلة الحركة والمشي:
يعرف أن العمود الفقري هو الذي يحمل الجسم ويحافظ على انتصابه وأن منطقة اسفل الظهر هي منطقة الارتكاز. وعليه، عندما يسير الشخص مفرودا و«شافطا» بطنه، فهو بذلك يمرن عضلات معدته ويحرق دهون الكرش. والعكس صحيح ان كان مقلا للحركة.
3 - تناول النشويات والكربوهيدرات ليلا وقبل النوم:
لا ينكر أن النشويات تعد من الاغذية الاساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تمد الجسم بالطاقة طويلة الامد، وعدم تناولها يترتب عليها ظهور اثار نقصها، مثل الخمول والتعب والتخبط وعدم التركيز وزغللة العين.
ولكن تناولها في وقت متأخر ليلا، وخاصة قبل النوم، وهو الوقت الذي لا يحتاج الشخص فيه الى الطاقة يسبب تخزينها على هيئة دهون في البطن.
فأثناء النوم، لا يحرق الشخص معدل طاقة مرتفع وبالتالي لن يحرق ما تناوله من نشويات، مما يفسر تخزينها على هيئة دهون.
لتخفيف حجمه
يجب مراعاة النقاط التالية عندما يكون الهدف هو فقدان الكرش وشد البطن:
1 - اتباع حمية وممارسة الرياضة.
2 - التقليل من شرب الشاي والقهوة، بحيث لا تتعدى أكثر من فنجانين في اليوم.
3 - عدم تناول اي وجبات دسمة من بعد السادسة مساء.
4 - الاكثار من شرب الماء صباحا ومساء.
فوائد تخفيض الوزن
يمكن القول ان ظاهرة انتشار مرض السكر نتجت عن انتشار السمنة بين الأفراد. حيث اظهرت الدراسات الطبية أن السمنة تعد السبب الرئيسي في إصابة أكثر من %60 من المصابين بالسكر من النوع الثاني. وعليه فان فقدان الوزن له فوائد وقائية. وفي الدراسات الحديثة وجد أن فقدان %10 من الوزن الزائد يؤدي الى التالي:
- تقليل وانخفاض نسبة السكر بالدم بمعدل %50.
- انخفاض نسبة الوفيات المرتبطة بأمراض السكر بمعدل %30.
- تقليل %40 من نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب.
-انخفاض ضغط الدم بمعدل 10 ملم زئبقي.

هل متلازمة القــولون المتهيج إصابة شائعة؟

إن متلازمة القــولون المتهيج إصابة شائعة، وهي تعتبر من أكثر الاضطرابات الهــضمية شيوعاً، وهذه المتلازمة تؤثر جداً على نوعية الحـــياة وتخلق لصاحبها صعوبات في نشاطاته. إن تدبير متلازمة القولون المتهيج تحتاج إلى التقيد بشروط مهمة، مثل الابتعاد عن أي طعام يشـــتبه بأنه يثــير عوارض المرض وتجنب المواقف المحرجة التي تشعل فتيل العوارض، واللجوء إلى تمارين الاسترخاء، وقد يفيد الإكثار من كمية الأطعمة الغنية بالألياف. وفي حال فشل ما ذكرناه يمكن الاستعانة ببعض الأدوية.

هل عملية شفط الدهون عملية خطيرة؟

عملية شفط الدهن تعتبر وسيلة جيدة للتخلص من الشحوم المتراكمة، وفيها يقوم الجراح بعمل ثقب صغير في البطن يسحب من خلاله الدهن الزائد من تحت سطح الجلد. وفي شكل عام يمكن القول أن عملية شفط الدهون هي آمنة شرط أن تجرى من قبل مختصين في هذا النوع من الجراحات. إن أغلب عمليات شفط الدهن تتم تحت التخدير الموضعي، والمهم أن يكون الجلد مرناً طرياً، أما إذا كان جلد البطن مترهلاً فقد يضطر الجراح إلى إجراء عملية شد البطن أيضاً. بعد إجراء العملية قد تحدث بعض المضاعفات الثانوية مثل التورم والشعور بعدم الراحة وبعض الخدر في المنطقة والكدمات وتباين لون الجلد ولكنها آثار وقتية تزول بعد فترة قصيرة.

ما معنى كلمتي "ست" و "سي" وما اصلهما؟

نطلق على السيدة اسم ست، وعلى الرجل (في مصر) كلمة سي، واصل الكلمتين فرعوني وتعنيان سيد  وسيدة،.
وتستعمل كلمة خانم واصلها تركي في سوريا والعراق
اما كلمة هانم وهي تركية وتستعمل في مصر.
اما كلمة مش (مثل مش ممكن) اصلها فرعوني وتعني ليس.




أيهما أصح أمعنت النظر ام امعنت في النظر؟

الأصح ان نقول امعنت في النظر.

ما هو افضل انواع ورق الشاي؟

افضل الانواع هو الذي يكون في نهاية الأغصان، وهكذا يجمع اولا ثم يجمعون الورق الأقل ارتفاعا ويكون درجة ثانية، وهكذا الى ان يصلوا الى اسفل الشجرة، ويصل ارتفاع شجرة الشاي من خمسة الى عشرة امتار. ويقوم اصحاب مزارع الشاي بقص الشجرة وتقصيرها لحوالي متر ليسهل قطف الأوراق.

أيهما أقوى الصلصال ام الفخار؟

الصلصال والفخار من التراب المخلوط بالماء، والفخار اقوى من الصلصال فهو طين مشوي بالنار اما الصلصال فهو طين يابس من حرارة الشمس.

ما هو أقدم اهرامات الجيزة؟

اقدمها الهرم الأكبر هرم (خوفو) وهو والد خفرع وجد منقرع، فلقد قلده ابنه وحفيده في بناء هرم لكل منهما قرب هرم خوفو.

كيف تنظف تقويم الاسنان؟

تنظيف تقويم الأسنان:
*دلك اطراف اللثه
*استخدام الخيط
-الخيط يساعد في ازالة بقايا الطعام حركيه حول السلك
-استخدم الخيط حول البراكتس (المربعات الحديديه)
-ادخل الخيط على حواف اللثه
-التفريش واجب بعد كل وجبه..حتى ان كنت خارج المنزل خذ علبة فرشاه ومعجون صغيره وفرش بعد الوجبات او على الاقل تمضمض بالماء الى ان تصل البيت كذلك استخدم غسول الفم صباحا ومساءا
*المضمضة بالماء الدافئ والملح

من اخترع الكاتشاب؟

الصينيون وأهالي شرق أسيا هم من فعلوا ذلك ، حيث قاموا بمزج بعض الأسماك المملحة مع التوابل وذلك خلال القرن السابع عشر ميلادي، وأطلقوا عليه لفظ كاتشاب الذي يعين محلول متبل من الأسماك الملحة. أما كاتشاب البندورة الشائع الآن فقد اخترعته ساندي أديسون مطلع القرن التاسع عشر وهي أمريكية

طرق تساعد على تحقيق التواصل العائلي الفعال

الغد- يعد التواصل أحد أهم جوانب حياتنا، ورغم هذا، فإن الاهتمام بهذا الجانب ليس كافيا إطلاقا، بحسب ما أشار إليه موقع Self Growth، كما أنه وللأسف، لم يسبق للكثيرين منا أن تعلم الطرق المثلى للتواصل، والتي تعود عليه وعلى من يتواصل معه بالفائدة.
ويتوجب علينا أن ندرك بأنه بمجرد استيقاظنا من النوم إلى حين عودتنا إلى الفراش مرة أخرى، فإننا نكون في حالة تواصل دائم مع الآخرين سواء العائلة أو زملاء العمل أو الأصدقاء أو حتى أصحاب المحلات التجارية. ويكون هذا التواصل لفظيا بالكلمات أو غير لفظي من خلال النظرات وحركات الجسد، أو عبر المشاعر والأحاسيس. علما أن الدراسات أشارت إلى أن حوالي 20   % فقط من طرق تواصلنا تكون لفظية، والباقي يكون عبر الطرق الأخرى. الأمر الذي يعني ضرورة التنبه لطرق تواصلنا غير اللفظية التي تعبر الكثير عنا.
ونستطيع عبر التواصل اللفظي أو غير اللفظي أن نعرف الآخر بحاجاتنا وأحاسيسنا، ويعد التواصل العائلي حجر الأساس لبناء عائلة مترابطة ومتآلفة مع بعضها بعضا، وفيما يلي عدد من الخطوات التي من شأنها أن تساعد على تحسين قدراتك على التواصل مع عائلتك:
- التعبير الواضح عن حاجاتنا وأحاسيسنا: لعلنا جميعا ندرك أنه توجد لدينا مشاعر وحاجات خاصة، لكن بعض تلك الحاجات واجهت الرفض من قبل الأهل؛ كطلب الخروج واللعب مع الأطفال الأكبر سنا منا، أو الحصول على لعبة غالية الثمن أو تناول قطعة حلوى إضافية.
لا بد وأن معظمنا قد سمع عبارات من أهله؛ مثل "لا يمكنك الحصول على هذا" و"لا أحب أن تجادلني". كل تلك العبارات أدت إلى فكرة ترسخت في أذهان الكثيرين منا، مفادها أنه ينبغي علينا الابتعاد عن التعبير عن مشاعرنا وحاجاتنا. هذه الفكرة تبقى معنا عندما نبلغ وقد ننقلها لشريك حياتنا وأطفالنا أيضا. لذا، ومن أجل أن نتمكن من تحسين قدرة تواصلنا مع عائلتنا، يجب أن نعبر عن حاجاتنا ومشاعرنا بدون جرح الطرف الآخر، وفي الوقت نفسه نتعود السماع للآخرين من أفراد عائلتنا.
- تقبل رأي الآخرين: عند الاشتراك في حوار معين، فإن البعض يقوم بإطلاق تعليقات سلبية حول آراء الطرف الآخر أو حول مشاعره، الأمر الذي يعطيه الانطباع بأنه مخطئ رغم أن الحقيقة ليس بالضرورة أن تكون هكذا. إن عملية الميل اللاواعي لتحميل غيرنا الأفكار السلبية التي نحملها بداخلنا تسمى الإسقاط. ولو أردت التأكد حول ما إذا كنت تمارس عملية الإسقاط على غيرك بالفعل، فكل ما عليك هو أن تراجع نفسك وتتنبه لعدد المرات التي تحاكم بها الطرف الآخر على ما تراه بأنه خطأ. يجب أن ندرك بأنه لا يوجد أحد يحب أن يكون الطرف المخطئ أو موضع الاتهام.
وحتى نتمكن من إيقاف محاكمة الآخرين، ينبغي علينا أن نبدأ بأنفسنا، وكلما وعينا بالأمور التي تدفعنا لمحاكمة أنفسنا، خفت عملية الإسقاط التي نقوم بها على أفراد عائلتنا. عنئذ سنتمكن من تقبل آرائهم وشخصياتهم مثلما هم، لأننا نجحنا بتقبل أنفسنا بداية.
- الاستماع للآخر: لماذا يعد الاستماع من أهم جوانب تقوية القدرة على التواصل؟ الجواب ببساطة لأنه، ومن خلال الاستماع، نستطيع أن نتفهم عقلية الآخر وحاجاته. وقد نتفاجأ لو علمنا بأن العديد من الدراسات أشارت إلى أن المرء يستمع فقط لـ25   % من المحادثة، ويقوم هو بتوقع الباقي بناء على الانطباع الذي يحمله تجاه المتحدث. لذا فإن الشخص الذي لا يستمع لن يتمكن من فهم الشخص الآخر وستتجه العلاقة التي تربطه به نحو الفتور.
وتتعدد الأسباب التي تمنعنا من الاستماع لمن يتحدث معنا، ومن ضمنها أننا نتحدث كثيرا أو أن نكون مقتنعين بآرائنا لدرجة لا تقبل النقاش، أو لاعتقادنا بأننا نعلم عن الموضوع المطروح أكثر من الطرف الآخر أو أن نكون نحضر لردودنا على ما نعتقد بأن هذا الشخص سيقوله بدون حتى أن يتفوه به بعد.
من خلال ما سبق، يمكننا القول إن المستمع الجيد هو من يكون يستمع للمتحدث بانتباه كامل من خلال التواصل البصري بينه وبين محدثه، ولا يبني انطباعاته قبل أن يكمل المتحدث كلامه، وينظر للموضوع من جميع جوانبه.
- اللجوء للاتفاقيات بدلا من التوقعات: بعد أن علمنا بأن عدم تعبيرنا عن مشاعرنا وحاجاتنا قد سبب لنا ضعفا في قدرتنا على التواصل، فإن هذا الأمر قادنا إلى اللجوء للتوقعات. وتعرف التوقعات بأنها توقع احتمال حدوث شيء يؤدي إلى فائدة مستقبلية. بمعنى أن الشخص قد يفكر بأنه لو قام بشيء معين لزوجته، فهذا بمثابة أنه يحبها. أو مثلا لو رفع لعبة طفله من على الأرض، فإن الطفل لا بد وأنه سيتعلم أن لا يترك لعبه ملقاة على الأرض.
تزيد تلك التوقعات من درجة اعتمادنا عليها والاقتناع بعدم قدرتنا على التعبير المباشر عن ما نريده. لذا لا ينبغي علينا بأي حال من الأحوال أن نركن لها وإنما علينا أن نبدأ خطوتنا الأولى نحو التعبير عن كل ما نريده، مع ضرورة أن تكون طريقة تعبيرنا تراعي الشخص المستمع ولا تسبب له أي نوع من الأذى.

علاء علي عبد

الأتراك يبتكرون جهاز مرئي لكشف الألغام

(بترا) - نجحت مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية في اختراع جهاز يكشف عن الألغام تحت الأرض مهما كانت طبيعة الأرض وعمقها أو نوع اللغم.
وأوردت وكالة اخبار العالم التركية نقلا عن مساعد عميد معهد تكنولوجيا المعلومات محمد سزكين قوله في مؤتمر صحفي تعريفي بخصائص الجهاز الكاشف عن الألغام أن الجهاز يُعدّ الأولَ والوحيد من نوعه في العالم، مشدداً على صناعته بالاعتماد على إمكانيات تقنية وطنية تركية تماما.

ماسك الأفوكادو للشعر

الزيوت الغنية والبروتينات الموجودة في الأفوكادو تعتبر علاجا رائعا للشعر الجاف أو المجعد، كما انها تتغلغل الى الاعماق لتعمل على تعزيز الرطوبة في الشعر الجاف.
كما يحتوي الأفوكادو على البروتين وفيتامينات ب، ما سيساعد على تغذية الشعر بالفيتامين الناقص، بينما يعيد فيتامينا أ وإي للشعر تألقه وصحته.
ويمكن استخدام قناع الأفوكادو بوضع طبقة سميكة من حبة مهروسة منه باعتدال، وتغطية الشعر بقبعة الاستحمام. اتركي الافوكادو على الشعر لمدة عشرين دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد.

قناع التفاح والبيض

• المقادير
- حبة واحدة من التفاح
- ربع كوب من الحليب الطازج
- بياض بيضة
- ملعقة نشاء متوسطة
- 10 قطرات لوز حلو
- ربع كوب ماء ورد
• الطريقة
1 - قشري التفاحة وقطعيها إلى 4 قطع، ثم اسلقيها في قليل من الماء.
2 - اهرسي التفاحة وأضيفي إليها جميع المكونات وافرديها على الوجه لمدة 20 دقيقة، وأثناء ذلك احتفظي الماء الذي سلقت فيه التفاحة إلى أن يبرد.
3 - أزيلي الخليط بقطعة قطن مغموسة بماء الورد، مضافا إليه الماء الذي سلقت التفاحة فيه.

الملك تشارلز الثاني يكافىء سارق

بدلا من إنزال أشدّ العقوبات به ، اُعجب الملك تشارلز الثاني البريطاني ( 1630 – 1685 ) كثيرا بجرأة الكابتن بلود الذي سرق جواهر التاج البريطاني من برج لندن .
وكافأه بمنحه قطعة أرض غالية الثمن بدلا من انزال العقاب به ، أما حارس البرج فقد تلقّى عقوبة صارمة بسبب اهماله .

صدفة غريبة- جورج واشنطن

هل تعلم أن جورج واشنطن قد توفي في آخر ساعة من آخر يوم ، من آخر أسبوع ، من آخر شهر ، من آخر سنة في القرن الثامن عشر ؟!

ما سبب طنين الأذن؟

تشير اختصاصية أمراض السمع د. حنان رفيق إلى أن "طنين الأذن يعد أمرا شائعا ويصيب 17% من الأشخاص في المتوسط العمري ويصل إلى 33% لدى كبار السن".    وتصف الطنين بأنه "عبارة عن احساس المريض بوجود صوت في إحدى أو كلتا الأذنين أو في الرأس. ورغم ارتفاع هذه النسبة فإن ربع هذا العدد هو الذي يجد معاناة مع الطنين لدرجة تدفعه إلى الذهاب إلى الطبيب".
   وتتنوع أسباب طنين الأذن لكنّ أكثرها شيوعا تلك الخاصة بالأذن. ويحدث الطنين إما مع وجود ضعف سمعي كالتهابات الأذن الوسطى أو شمع بالأذن الخارجية أو ضعف سمع حسي عصبي مثل وجود ورم على العصب السمعي.
   وهناك أسباب خاصة تتصل بما حول الأذن كالأوعية الدموية وانقباض عضلات سقف الحلق وهنا يمكن تشخيص الطنين الشرياني، كما يمكن تحديد ما إذا كان أيضاً سبب الضعف ناتجاً عن مرض خاص بقناة أستاكيوس.
   وفي بعض الحالات حين يكون السمع ضعيفاً يؤدي إلى تهيج في منطقة السمع المركزية، حيث يوصف للمريض نوع من مضادات الاكتئاب بما يساعد المريض على التعايش مع الطنين.
   وتشير رفيق إلى وجود العلاج الجراحي كالذي يتم استخدامه في حالة الطنين المصاحب لبعض الأمراض مثل تيبس عظمة الركاب أو مرض Meniere.

ما هي تقنية النانو؟

إذاً ما هو علم النانو وتقنية النانو؟ 
 يتضمن علم النانو البحث لاكتشاف سلوكات وخواص جديدة للمواد في أبعاد على مقياس نانوي. والتي أبعادها تقريباً (من 1 إلى 100) نانومتر. تقنية النانو هي الطريقة التي توضع فيها الاكتشافات المصنوعة على مقياس النانو في العمل. إنها أكثر من مجرد جمع عدة مواد ذات مقياس نانوي. إنها تتطلب القدرة على التعامل والتحكم بهذه المواد بطريقة مفيدة.

ما هو الشيء الخاص في المقياس النانوي؟
باختصار، إن المواد في المقياس النانوي يمكن أن تمتلك خواص مختلفة. بعض تصبح أحسن توصيلاً كهربائياً أو حرارياً، بعضها تصبح أقوى، بعضها تصبح تمتلك خواص مغناطيسية مختلفة، والبعض الآخر تعكس الضوء بشكل أفضل، وبعضها تتغير ألوانها بتغير حجمها.

المساحة السطحية:
المواد ذات المقياس النانوي تمتلك أيضاً مساحات سطحية أكبر بكثير من أحجام متشابهة لمواد ذات مقياس أكبر، وهذا يعني  توفر مساحة أكبر للتفاعلات مع المواد التي حولها.

ما هي أهمية المساحة السطحية؟
بمقارنة قطعة من اللبان (العلكة) مضغت على شكل حشوة مع شد هذه العلكة على شكل صفيحة رقيقة قدر الإمكان، السطح، أو المساحة المرئية الخارجية، أكبر بكثير للقطعة المشدودة منها للقطعة الممضوغة، إن العلكة الممدودة من المرجح أن تجف وتصبح هشة أسرع من تلك الممضوغة وذلك لأنها (الممدودة) لها تماس سطحي أكبر مع الهواء الذي يتحرك حولها.

كم هو صغر النانومتر؟
يحدد النانومتر بجزء من بليون من المتر. كم هو صغر ذلك؟ هذه بعض الطرق للتفكير حول ذلك:
إن صفحة من الورق يبلغ سمكها 100.000 نانومتر.
الشعرة الشقراء يبلغ قطرها على الأرجح 15.000 إلى 50.000 نانومتر، لكن الشعرة السوداء من المرجح أن يكون قطرها من 50.000 إلى 180.000 نانومتر
هناك 25.400.000 نانومتر في الإنش الواحد.
النانومتر يعادل 1 من مليون من المليمتر.
شاهد على هذا الرابط مقياس الأشياء، وثلاثة أمثلة على المقياس النانوي



أين توجد المواد ذات المقياس النانوي؟
المواد ذات المقياس النانوي والتأثير النانوي توجد في الطبيعة في كل مكان حولنا. أسرار الطبيعة للبناء من المقياس النانوي تنتج عمليات وآلية يأمل العلماء في تقليدها. قام الباحثون سابقاً بنسخ البنية النانوية لأوراق نبات زهرة اللوتس لإنتاج سطوح مضادة للماء  تستخدم اليوم لعمل ملابس مضادة للتلطخ، لإنتاج أنسجة أخرى، ومواد أخرى، بينما قام آخرون بتقليد قوة ومرونة نسيج العنكبوت، الذي عزز طبيعياً بالبلورات النانوية.
إن كثيراً من الوظائف المهمة في حياة الكائنات الحية تحدث وفق المقياس النانوي، إن أجسامنا وأجسام جميع الحيوانات تستخدم مواد طبيعية ذات مقياس نانوي، مثل البروتينات والجزيئات الأخرى، للتحكم بالعديد من أنظمة وعمليات أجسامنا. إن بروتين نموذجي مثل الهيموجلوبين، والذي يحمل الأكسجين خلال مجرى الدم يبلغ قطره 5 نانومتر، أو 5 أجزاء من البليون من المتر.
المواد النانوية تحيط بنا من كل جانب، في دخان النار، الرماد البركاني، رذاذ البحر، كما في المنتجات الناشئة عن عمليات الاحتراق. إن بعض هذه المواد وضعت في الاستخدام منذ قرون. إن مادة مثل الذهب (النانوي)، استخدمت في الزجاج المصبوغ والخزف منذ القرن العاشر، ولكن تطلب 10 قرون أخرى قبل أن تتطور المجاهير عالية القدرة والمعدات الدقيقة لكي تسمح للمواد النانوية بأن تتخيل وتستدعى.

ما هو السلوك النانوي؟
في المقياس النانوي، تتصرف الأجسام بشكل مختلف تماماً عن تصرفها في المقاييس الأكبر،  الذهب في المقياس الكبير على سبيل المثال موصل ممتاز للحرارة والكهرباء، ولكن ليس للضوء. لكن جسيمات الذهب النانوية المبنية بشكل مناسب، تبدأ بامتصاص الضوء وبإمكانها تحويل ذلك الضوء إلى حرارة، حرارة كافية. في الحقيقة، هذا يجعلها تعمل كمشرط حراري مصغر يمكن من خلاله قتل الخلايا غير المرغوبة في الجسم، مثل الخلايا السرطانية.
بعض المواد الأخرى يمكن أن تصيح أقوى بشكل ملاحظ عندما تبنى على مقياس نانوي. على سبيل المثال، فأنابيب الكربون النانوية التي يبلغ قطرها 0.00001 من قطر شعر الإنسان، قوية بشكل لا يصدق. إنها تستخدم في صناعة الدراجات الهوائية،  مضارب لعبة البيسبول، وبعض أجزاء السيارات في وقتنا الحالي. بعض العلماء يفكرون بإمكانية جميع أنابيب الكربون النانوية مع البلاستيك لصناعة مركب أخف بكثير من الفولاذ، وبنفس الوقت أكثر قوة منه. تخيل كيف يمكن توفير الطاقة إذا استبدلنا بعض المعادن المستخدمة في صناعة السيارة بمثل هذا المركب! إن أنابيب الكربون النانوية موصلة للحرارة والكهرباء أفضل من أي معدن، لذا يمكن استخدامها لحماية الطائرات من ضربات البرق، كما يمكن استخدمها في دوائر الكمبيوتر الكهربائية.

الحب وحده لا يكفي لاستمرار الزواج

الحب وحده لا يكفي لاستمرار الزواج
الدراسة تتبعت أحوال نحو 2500 من الأزواج الذين يربط بينهم رباط الزواح او يعيشون معا بغير زواج من2001 الى 2007 لمعرفة العوامل المرتبطة بهؤلاء الذين استمروا معا مقارنة مع هؤلاء الذين طلق

توصل العلماء الأستراليون الى ما يحتاج اليه الزوجان لكي يبقيا معا الى الأبد ولكن اتضح أن الأمر يتعلق بأشياء كثيرة غير الحب.


وخلصت دراسة أجراها باحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية إلى أن عمر الزوجين وعلاقاتهما السابقة وحتى اذا كانا يدخنان أم لا جميعها عوامل تؤثر على استمرار زواجهما.


وتتبعت الدراسة التي حملت عنوان "ما الذي يفعله الحب" أحوال نحو 2500 من الأزواج الذين يربط بينهم رباط الزواح او يعيشون معا بغير زواج في الفترة من العام 2001 الى 2007 للتعرف على العوامل المرتبطة بهؤلاء الذين استمروا معا مقارنة مع هؤلاء الذين طلقوا أو انفصلوا.


ووجدت الدراسة أن الزوج الذي يكبر زوجته بتسع سنوات أو أكثر يزيد احتمال انفصاله عن زوجته إلى الثلثين وكذلك الأزواج الذين اقترنوا بزوجاتهم قبل بلوغ سن الخامسة والعشرين.


والأطفال أيضا يؤثرون على طول عمر الزواج او العلاقة بين الرجل والمرأة، اذ وجدت الدراسة ان خُمس الأزواج الذين لديهم أطفال قبل الزواج -- سواء من علاقة سابقة أو من العلاقة نفسها-- انفصلوا مقارنة مع تسعة بالمئة فقط للازواج الذين لم يرزقوا بأطفال قبل الزواج.


وتوصلت الدراسة الى أن النساء اللاتي لديهن شغف أكبر من شريك حياتهن لإنجاب الأطفال يزيد احتمال طلاقهن.


ويلعب آباء وأمهات الزوجين أيضا دورا في حياة الرجل والمرأة؛ إذ أظهرت الدراسة أن 16% من الرجال والنساء الذين انفصل اباؤهم وامهاتهم أو طلقوا، عانوا هم أنفسهم من انفصال في حياتهم الزوجية، مقارنة مع 10 % للذين لم ينفصل آباؤهم وأمهاتهم.


وايضا الزوج أو الزوجة الذي يخوض تجربة الزواج للمرة الثانية أو الثالثة يزيد لديه احتمال الانفصال بنسبة 90% مقارنة مع هؤلاء الذين يخوضون التجربة للمرة الاولى.


وليس من المفاجئ ان يلعب المال دورا في الحياة الزوجية؛ اذ قال نحو 16% من المشاركين بالدراسة الذين وصفوا أنفسهم بأنهم فقراء أو في الحالات التي كان الزوج --وليس الزوجة-- لا يعمل انهم انفصلوا مقارنة مع تسعة بالمئة فقط للأزواج ميسوري الحال.


وكذلك اذا كان أحد الزوجين مدخنا والاخر لا يدخن فهذا يزيد احتمال انتهاء العلاقة بينهما بالفشل.


ومن بين العوامل التي وجد انها لا تؤثر بشكل كبير على احتمال انفصال الأزواج كانت عدد وعمر الاطفال الذين ولدوا بعد الزواج والوضع الوظيفي للزوجة وعدد سنوات عمل الزوجين

لماذا فحص ما قبل الزواج ؟

لماذا فحص ما قبل الزواج ؟
فحص ما قبل الزواج هو فحص يوصى به لكل المقبلين على الزواج وهو إجباريا يقتصر على فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء ومن هذين الفحصين البسيطين إن كانا طبيعيين يفترض أن المريض خال من مرض الثلاسيميا . أما إذا كان فيهما خلل فيطلب منهما عمل فحص آخر وهو عمل تحاليل الدم المفصلة لأنواع الهيموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.

تقسم فحوصات ما قبل الزواج إلى ثلاثة أقسام رئيسية :


1. فحوصات لتجنب الأمراض الوراثية .
2. فحوصات لمعرفة قدرة المقبلين على الزواج على إنجاب الأطفال .
3. فحوصات لمعرفة إن كان أي من الطرفين يحمل أمراضا قابلة للنقل من طرف إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي أو المخالطة اللاصقة.

وللتوضيح يجب مناقشة كل موضوع على حدة :


القسم الأول: الفحوصات الوراثية التي يجب عملها إلى جانب الثلاسيميا هي باقي فحوصات الدم و تكسرها ، فثلاسيميا الدم هو مرض ينقل عن طريق الوراثية ويؤثر على عمر الكريات الدم الحمراء. ففي مرض الثلاسيميا تحصل طفرة في مكونات الهيموجلوبين مما يسبب إلى تكسر في خلايا كرات الدم الحمراء فيحاول الجسم أن يعوض هذا النقص عن طريق زيادة تكاثر كرات الدم الحمراء و بالتالي تصبح كثير من عظام الجسم و أعضاؤه هي مصنع للنخاع العظمي مما يؤدي إلى انتفاخ جمجمة الرأس وكبر الطحال و الكبد ، و لكن كل هذا الإنتاج الكبير من كرات الدم الحمراء يفشل في تعويض الهلاك الذي تتعرض له كرات الدم الحمراء ، فيضطر الطبيب إلى نقل الدم إلى المريض بصفة مستمرة . و نقل الدم عادة ما يكون مصحوبا بازدياد الحديد في جسم المصاب مما يسبب له ضررا بالغا على الكبد و القلب أو الفرصة للإصابة بالتهابات فيروسية للكبد . وغالبا ما ينتهي الأمر بالمصابين بهذا المرض إلى الوفاة عادة في العقد الثالث من العمر إلا إذا أجريت لهم عملية زرع نخاع جديدة.



ولعل مرض الثلاسيميا ليس هو المرض الوحيد الذي يصيب الدم ولكنه الأكثر انتشار هنا في الأردن ،و لكن هناك مرض لا يقل عنه انتشار خاصة في دول الخليج العربي و هو الأنيميا المنجلية ، وهو كذلك ينتج عن طفرة جينية للهيموجلوبين مما يؤدي إلى تقريبا نفس أعراض مرض الثلاسيميا . أما الأمراض الوراثية الأخرى فيكون الفحص عادة انتقائيا طبقا لظروف كل عائلة ، فينصح المقبلين على الزواج أن يفتشوا في أمراض العائلة فان وجدوا أن هناك مرضا وراثيا موجودا بالعائلة فينصح باستشارة أخصائي وراثة عن الطرق الوراثية لنقل هذا المرض و كيفية فحصه.


القسم الثاني: الفحوصات اللازمة لمعرفة إن كان هناك قدرة على الإنجاب من الطرفين ، و ينصح بهذه الحالة بشدة إن كان الطرفين يرغبان بالإنجاب . وحتى لا يصاب أي من الطرفين بكآبة تنغص عليه حياته إن وجد قرينه لا يستطيع الإنجاب أو يستطيع ولكن عن طريق أطفال الأنابيب . و يجب أن تشمل هذه الفحوصات فحص الحيوانات المنوية عند الرجل لمعرفة عدد الحيوانات المنوية ونسبة الحيوانات المنوية السليمة و نسبة الحركة الفاعلة فيها.



كما ينصح بعمل هرمونات الذكورة للاطمئنان على الوضع الصحي للإنجاب . أما للأنثى فينصح بشدة عمل هرمون FSH في اليوم الثالث من الدورة الشهرية بالإضافة إلى فحوصات الهرمونات الأخرى المنظمة للدورة .



القسم الثالث: فحوصات الأمراض القابلة للانتشار عن طريق الاتصال الجنسي فهي من حق كل طرف يريد الارتباط بالطرف الآخر أن يكون على علم مسبق وكامل بمجموع حالة هذه الأمراض عند قرينه قبل الاتصال به حتى لا يشعر بالغبن أو أن حياته في خطر مستمر ، ومن هذه الفحوصات هي عمل وظائف الكبد و التهاب الكبد الوبائي B ب و C ج و الالتهابات الجنسية بالإضافة إلى ب و C ج و الالتهابات الجنسية بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة . فان كان أحدهما مصاب بالتهاب الكبد الفيروس B فينصح بشدة للطرف الآخر أن يأخذ مطعوم التهاب الكبد للفيروس B و المتوفر حاليا و بأسعار زهيدة في معظم الصيدليات وذلك إذا أراد الارتباط بالطرف المصاب . أما إن كان أحد الطرفين مصابا بالتهاب الفيروسي للكبد C فعليه أن يعلم الطرف الآخر أنه لا يتوفر الآن طعم مضاد للفيروس C .



أما الالتهابات الجنسية الأخرى فاكثر هذه الأمراض هي مرض الزهري ومرض الهربس الجنسي .فينصح إن كان أحدهما يشك أن الطرف الأخر يحمل أحد هذين المرضين يطلب من قرينه الفحص لهما خاصة أن الانتشار بين الطرفين لهذين المرضين أسرع بكثير من أي أمراض أخرى.



من كل هذا يتبين لنا أن فحوصات ما قبل الزواج تبدأ بفحص الدم لمرض الثلاسيميا ولكنها تمتد إلى أكثر من ذلك بناء على رغبة المقبلين على الزواج لمعرفة الكثير عمن يودون الاقتران بهم .

كاميرا بدون شاشة للهواتف الذكية

ابتكر المصمم الإسرائيلي أور ليفيث كاميرا صغيرة أطلق عليها اسم "MMI" بدون شاشة أو عناصر الكاميرا التقليدية، بل يتم إستخدامها وتوجيهها من خلال تطبيق يتم تحميله على هاتف "آي فون" أو جهاز "آي بود تاتش" أو اللوحي "آي باد" أو أي هاتف ذكي آخر.

وصممت هذه الكاميرا خصيصا لتتيح للمستخدم التحكم والسيطرة الكاملة عند التقاط صور شخصية، وإمكانية رؤية ما تراه الكاميرا ومشاهدته على كاميرا الهاتف الذكي.


وهذا التطبيق عند تحميله على الجهاز الخاص بالمستخدم يمنحه التحكم في جميع الإعدادات الخاصة بالصور من مجرد لمسة واحدة، من تكبير أو تركيز واتزان الصور أو ضبط توازن اللون الأبيض قبل التقاط الصور وتعديل عدسة الكاميرا دون الحاجة إلى الوصول إلى الكاميرا الأصلية، كما يسمح التحميل الفوري للصور أو الفيديو التي تم التقاطهما إلى الويب، ومشاركتها مع الأصدقاء عبر تويتر أو فيسبوك أو بالبريد الإلكتروني.


وتتسم هذه الكاميرا بصغر حجمها وخفة وزنها بحيث يمكن حملها داخل الجيب أو حقيبة صغيرة، بالإضافة إلى أنها مزودة بمجموعة من الإكسسوارات الخاصة بها من حامل ثلاثي "ترايبود" لأخذها في أي مكان أو لاصق مغناطيسي لإتاحة إلصاقها على أي سطح أو حائط.


وتتوفر هذه الكاميرا بثلاثة ألوان جذابة من الرمادي والأزرق والوردي، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت جاهزة لطرحها بالأسواق أم لا.

الصرع ينتج من فرط استثارة الخلايا العصبية لقشرة المخ

داء الصرع ينتج من فرط استثارة الخلايا العصبية لقشرة المخ (ويقال في العامية زيادة الكهرباء في المخ) ولا علاقة للميكروبات بهذا المرض لا من قريب ولا من بعيد، وللسيطرة على هذه الاستثارة توصف بعض الأدوية لمنع وقوع نوبات الصرع. إن كل أدوية الصرع تسبب اختلاطات ثانوية تختلف من شخص إلى آخر، والطبيب هو الوحيد الذي يستطيع وصف العقار المناسب الذي يعطي أفضل النتائج للمريض. هناك من يلجأ إلى الأعشاب لعلاج الصرع، وهو تصرف خاطئ لأنه لا توجد دراسات علمية موثقة حول الأمر.
المصابون بالصرع شأنهم شأن أى مجموعة من الناس يتفاوت ذكاؤهم كما تتفاوت قدراتهم العقلية وفقاً لظروف كثيرة، لكن معظمهم من ذوى قدرات ذهنية عادية ولديهم القدرة على الانخراط فى الحياة العامة بكل صورها دون أي مشاكل.
المصابون بالصرع ليسوا عنيفين أو مجانين الاعتقاد السائد لدى البعض بأن المصابين بالصرع عنيفين أو مجانين، ليست فقط خاطئة بل مدمرة، ذلك أنهم أشخاص عاديين جداً مثلهم مثل أي مرضى آخرين، وبالتالي فإن هذا الاعتقاد وليد جهل، ويعود إلى ان المريض أثناء حدوث النوبة، لا يستجيب ولا يمكنه الاجابة عن الأسئلة التى توجه إليه، وقد يتمتم بكلمات غير مفهومة أو يصرخ أو يظهر فى صورة المرتعد الخائف، وهي اعراض قد تفهم خطأ على أنها ضرب من الخبل أو الجنون.
الصرع ليس بالضرورة مرضاً وراثياً فى كثير من الأحوال يشفى المريض ويعيش بشكل عادي من دون علاج من دون ان يتعرض لأي مضاعفات أو تشنجات بعد التوقف عن تناول العقاقير بشكل تدريجي، وليس ببعيد ان تتحسن الحالة فى فترة لاحقة بعد البلوغ

ارتفاع ضغط الدم لا يتظاهر دائماً بعوارض صريحة

لدى الغالبية العظمى من الناس لا يترافق ارتفاع ضغط الدم مع أية عوارض تذكر، وكثيراً ما يكشف عنه بالصدفة أثناء الفحص الطبي الروتيني أو لأسباب أخرى. إن أرقام الضغط الطبيعي يجب أن تكون أقل من 180 بالنسبة إلى الضغط الانقباضي وأقل من 80 بالنسبة إلى الضغط الانبساطي، وإذا وصل قياس الضغط فوق الرقمين المذكورين فلا مفر من علاجه. أما في حال إهمال العلاج فإن أخطاراً كبيرة تتربص بصاحبه أهمها الأزمات القلبية والدماغية والفشل الكلوي. وعند توافر عوامل خطر أخرى لا بد من الشروع في العلاج، حتى ولو كانت الأرقام أقل من تلك التي ذكرناها.

“رجيم الليمون” من أسرار رشاقة الجسم

ذاع صيت رجيم الليمون في السنوات الأخيرة اذ انه يعتبر من احد انواع الرجيم السريع الذي يساعد على إنقاص الوزن الزائد واستعادة رشاقة جسم المرأة في وقت قصير بعد تناول عصير الليمون، وذلك لأن الليمون يملك قدرة طبيعية على تنحيف الجسم وتطهيره كما أنه يطرد السموم من المعدة والكبد، ويحمي خلايا الجسم.
فوائد رجيم الليمون:
يساعد رجيم الليمون على:
- تطهير الجسم من السموم وخاصة الأمعاء.
- إنقاص الوزن بطريقة سريعة.
- السيطرة على زيادة الوزن.
- استرخاء الأعصاب والشرايين والأوعية الدموية.
- تقليل نسبة الدهون في الجسم.
وصفات رجيم الليمون:
الوصفة الأولى:
المكونات:
- 2 ملعقة كبيرة عصير الليمون الطازج.
- 2 ملعقة طعام عصير قيقب أو الاسفندان.
- نصف لتر ماء.
- كمية قليلة من الفلفل الأحمر.
طرق تناول هذه الوصفة:
هناك طريقتين لتناول هذه الوصفة، وهما:
- تناول هذا الشراب مرة واحدة كل ساعتين مع الحرص على خلط مكونات هذه الوصفة قبل تناول الشراب مباشرة.
- تناول هذا الشراب في الصباح ثلاث مرات بالشهر، مع إتباع حمية غذائية صحية طوال الوقت.
الوصفة الثانية لرجيم الليمون:
المكونات:
- كمية قليلة من الكمون
- كوب من الماء المغلي
- ليمونة مقطعة لشرائح
طريقة الإعداد:
ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع شرائح الليمون، يترك الخليط طوال الليل ويشرب صباحاً على الريق، تساعد هذه الوصفة على التخلص من السمنة.
وصفة الليمون لتجنب انتفاخ المعدة والأمعاء:
المكونات:
- عصير ليمونة
- قشر ليمون
- ½ لتر ماء
طريقة الإعداد:
ينقع قشر الليمون في ½ لتر من الماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، يُنصح بشرب هذا المشروب قبل تناول وجبة الإفطار.
يُنصح بتناول عصير الليمون لجميع الأعمار بلا استثناء على شرط أن يتم تخفيفه بالماء؛ لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان لاحتوائه على حامض يهيج أغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة وأضرار في الأسنان.
ملاحظة هامة:
قبل البدء في إتباع أي رجيم أو دايت استشيري الطبيب المتخصص، للتأكد من مدى مناسبة هذا النظام لطبيعية جسمك، فإتباع رجيم غير ملائم لطبيعة جسمك سوف يعود عليكِ حتماً بالسلب.
نصيحة مفيدة:
اختاري الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت لم ينضج بعد، كما يتسم الليمون الأخضر بحموضته العالية وقلة وجود فيتامين (ج) به، و اختاري الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة لاحتوائه على عصير أكثر من الليمون ذي القشر السميك.
عن موقع رجيم

‏فوائد الفلفل الحار

الفلفل الحار يهدئ السعال. يخفف من انغلاق المجاري التنفسية. يستخدم كمسكن لألم المفاصل. فوائد ضد المشاكل العصبية الناتجة عن مرض السكري. يرفع من درجة حرارة الجسم في الشتاء مما يجنبه بعض الأمراض. 
يستخدم كفاتح للشهية، ويساعد على الهضم ويمكن الشرايين والأوردة الدموية من استعادة مرونتها، ومن ناحية أخري يحتوي على فوائد جمة تنعكس بشكل أساسي على جهازي الدورة الدموية والهضم، وينظم ضغط الدم وتقوية نبضات القلب، وتخفيض الكوليسترول.
كما ان الفلفل الحار الأحمر يعزز طاقة الجسم ويخفف من آثار الإجهاد الذي يتعرض له الإنسان، فقد كشفت التجارب أن الفلفل الحار يزيد من قدرة المريض على التركيز، وتبين أن آثاره المضادة للإرهاق والمنشطة للجسم تحدث بشكل مؤقت وبدون أية أضرار، حيث انه يساعد على بقاء تحليل الألياف لمدة أطول، لذلك فإن سكان “تيوجويانا” وأفريقيا وكوريا والهند لا يعانون من أمراض تجلط الدم، بعكس سكان القوقاز الذين لا يتناولون الفلفل الحار في وجباتهم اليومية.
وقد ثبت أن مادة “الكابسيسين” في الفلفل الحار لها مفعول مقاوم للصداع والذي يتميز بحدوث نوبات من الألم الشديد بأحد جانبي الرأس ، كما يحتوي الفلفل الحار على العديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة جهاز الدورة الدموية بما في ذلك فيتامين “سي” والأملاح المعدنية، كما أنه يتضمن كميات كبيرة من فيتامين “أ” الذي يساعد على الشفاء من القرحة المعدية، وكلما اشتد احمرار الفلفل الحار زادت كمية فيتامين “أ” فيها.
كما ثبت أنه عند إضافة الثوم مع الفلفل الحار يزيد من فعاليته كمضاد حيوي، كما أنه يقوي من تأثيره ليصبح شبيها “بالبنسلين” ومن المعروف أن الثوم والفلفل الحار معا يعملان علي تخفيض ضغط الدم بسرعة وبشكل آمن.
وقد ينصح بعدم إعطاء الشطة لأطفال ممن هم أقل من سنتين، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا فتعطي بكمية بسيطة تزيد تدريجيا عند الضرورة

فوائد تحريك الذراعين أثناء المشي

توصل باحثون أميركيون وهولنديون إلى تفسير محتمل لسبب أرجحة الناس لأذرعهم خلال المشي
وهو أمر كان مدار تدقيق دائم، بخاصة وان الذراعين لا يلعبان أي دور في دفع الجسم إلى الأمام.
وذكرت صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية ان الخبير في مجال الميكانيك البيولوجية ستيف كولنز من جامعة "ديلفت" في هولندا أعد بالاشتراك مع مجموعة من العلماء بحثاً عن أسرار الأرجحة ينشر في مجلة "بروسيدنغز أوف ذي رويال سوسايتي بي" البريطانية.
وأوضح البحث ان لحركة الذراعين خلال المشي فوائد خفية كبيرة جداً، فبالإضافة إلى حقيقة بذل طاقة بنسبة 12% أكثر من العادة لإبقاء الذراعين مستقيمين بدلاً من تحريكهما، فإن الأرجحة تسهل الأمور على الساقين أيضاً.
وقال الباحثون ان قوة احتكاك الشخص الذي يمشي بالأرض تزيد بنسبة 63% إذا كان ذراعاهما يتحركان.
وكتب كولنز إنه "رغم من ان تحريك الذراعين أمر سهل، إلا ان تأثيره على استخدام الطاقة كبير جداً".
وأضاف "تحريك الذراعين يساهم في ادخار طاقة الجسم بخاصة في عضلات الأوصال السفلى

ما هي أفضل الدول في التعليم العالي ؟

أفضل عشر دول من حيث نظام التعليم هي على التوالي
1 . اليابان
2 . ألمانيا
3 . كندا
4 . المملكة المتحدة
5 . فنلندا
6 . فرنسا
7 . الولايات المتحدة
8 . أستراليا
9 . كوريا الجنوبية
10. الفلبين

من اخترع ورق التغليف السيلوفان؟

هو الكيميائي السويسري ادوين براندنبرغر عام 1900 والذي كان هدفه إيجاد ورق يستطيع منع السائل من التسريب من دون امتصاصه.

دراسة تحذر من خطر الحد من تناول الملح

نيويورك- رغم الدعوات المتزايدة في الأوساط العلمية إلى الحد من تناول الملح، والتحذير من وجود نسبة كبيرة من الأملاح في المأكولات السريعة التي يقبل الناس عليها، إلا أن تلك المادة تبقى أساسية لحياة الإنسان، وذلك وفقا للعلماء الذين يحذرون من الإقلاع عن تناولها وحرمان الجسم من فوائدها.
فقد أشارت دراسة أعدها مارتن أودونيل، الأستاذ المساعد في جامعة "ماك ماستر" بمدينة تورنتو الكندية، إلى أن امتناع مرضى القلب عن تناول الملح قد يفاقم حالتهم.
وقال أودونيل إنه قام بفحص بيانات عائدة لأكثر من 28 ألف شخص يعانون من أمراض القلب أو من وجود خطر مرتفع للإصابة بها، وقد اكتشف أن نسبة كبيرة منهم كانت في الأساس تستهلك كميات قليلة من الملح.
وشرح أودونيل بالقول إن النسبة المتوسطة لكميات الملح المستهلكة لدى الأشخاص الذين قام بمراجعة بياناتهم تصل إلى 4.8 ميلغرام يومياً، وقد اتضح لديه أن خطر الوفاة جراء مشاكل القلب يرتفع بواقع 9.7 في المائة لدى من يستهلكون أكثر من 7 ميلغرام يومياً.
غير أن المفاجأة تمثلت في أن الأرقام أشارت إلى أن الذين تقتصر الكميات التي يتناولونها من الملح على ما بين 2 إلى 3 ميلغرام يومياً، يرتفع لديهم خطر الوفاة جراء مشاكل القلب بواقع 8.6 في المائة.
ورجح أودونيل أن جسم الإنسان، وبخلاف التقديرات القديمة، بحاجة إلى كميات لا بأس بها من الملح، وأن خطر نقص تلك المادة في الجسم قد يعادل خطر وجودها بشكل يفوق المعدلات المطلوبة، وفقاً لمجلة "تايم".
وتنصح دوائر الصحة الأميركية بتناول ما لا يزيد على 2.3 ميلغرام من الملح يومياً، كما تدعو كبار السن والأطفال والمرضى إلى عدم تناول أكثر من 1.5 ميلغرام يومياً، في حين تشير منظمة الصحة العالمية ضرورة ألا تزيد كميات الملح يومياً على 2 ميلغرام.

(CNN

الإكثار من تناول العقاقير المسكنة للآلام يدمر الكبد

دبي- بيَّنت دراسة طبية أن الإفراط في تناول العقاقير المسكنة للآلام التي تدخل المادة الكيميائية "أسيتامينوفين" في تركيبها، مثل عقار "تايلينول" المسكن يسهم على المدى الطويل في تدمير الكبد.
وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 663 شخصا دأبوا على تناول المسكنات، خاصة "باراسيتيمول" ليتم تتبعهم خلال الفترة من عام 1992 وحتى 2008.
وأشارت المتابعة إلى أن أكثر من 161 منهم عانوا من خلل فى وظائف الكبد، وفى بعض الحالات تدمير جزئي له بسبب إفراطهم فى تناول المسكنات لمعاناتهم من آلام مزمنة في العظام والصداع والتهاب المفاصل، مما كان يضطرهم لتناول كميات كبيرة من المسكنات.
وشدد الباحثون على أن الجرعات المرتفعة والإفراط في تناول هذه المسكنات بين الأشخاص الذين يعانون الآلام المزمنة كالآم الظهر أو التهاب المفاصل قد تعرضهم لتدمير الكبد.
العربية.نت