سليكون من الرمال.. اختراع سوري

استخلص المخترع السوري الدكتور خلف العبدالله السليكون من الرمال لاستخدامه في مجالات الكهرباء والاتصالات وبما يحقق عائدات تقدر بمليارات الليرات السورية. ونال العبدالله، وهو أستاذ في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية- جامعة حلب، جائزة معرض الباسل للابداع والابتكار الذهبية ودرع الباسل الذهبي لعدة مرات لابتكاراته بخصوص «استخلاص السليكون من الرمال والتطبيق على الحمايات الكهربائية» وإمكانية تصنيع الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية البديلة عن طاقة النفط المتوقع له أن ينضب، في حين أن الطاقة الشمسية متجددة.
ويمكن الاستفادة من هذا الاختراع أيضا في تصنيع العناصر والدوائر المتكاملة التي يمكن استعمالها في كل الميادين، سواء كانت منزلية أو صناعية ذات استخدام فردي أو جماعي. وأوضح العبدالله أن تصنيع الشرائح الإلكترونية أصبح يستخدم في دوائر عدد كبير من الأجهزة الإلكترونية كالراديو والتلفاز والفاكس والهاتف.
وأشار إلى أن لهذا الاختراع تطبيقات صناعية شتى مثل مضخمات الصوت والإشارة ودائرات الاستقبال والإرسال في مجالات الاتصالات، كما يمكن استخدامه في حماية الأجهزة الكهربائية والإلكترونية من الارتفاعات المفاجئة للجهود.
¶ أ.ش.أ ¶
هل اعجبك هذا الموضوع ؟

لا يوجد تعليقات حتى الأن

إرسال تعليق