الحب وحده لا يكفي لاستمرار الزواج

الحب وحده لا يكفي لاستمرار الزواج
الدراسة تتبعت أحوال نحو 2500 من الأزواج الذين يربط بينهم رباط الزواح او يعيشون معا بغير زواج من2001 الى 2007 لمعرفة العوامل المرتبطة بهؤلاء الذين استمروا معا مقارنة مع هؤلاء الذين طلق

توصل العلماء الأستراليون الى ما يحتاج اليه الزوجان لكي يبقيا معا الى الأبد ولكن اتضح أن الأمر يتعلق بأشياء كثيرة غير الحب.


وخلصت دراسة أجراها باحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية إلى أن عمر الزوجين وعلاقاتهما السابقة وحتى اذا كانا يدخنان أم لا جميعها عوامل تؤثر على استمرار زواجهما.


وتتبعت الدراسة التي حملت عنوان "ما الذي يفعله الحب" أحوال نحو 2500 من الأزواج الذين يربط بينهم رباط الزواح او يعيشون معا بغير زواج في الفترة من العام 2001 الى 2007 للتعرف على العوامل المرتبطة بهؤلاء الذين استمروا معا مقارنة مع هؤلاء الذين طلقوا أو انفصلوا.


ووجدت الدراسة أن الزوج الذي يكبر زوجته بتسع سنوات أو أكثر يزيد احتمال انفصاله عن زوجته إلى الثلثين وكذلك الأزواج الذين اقترنوا بزوجاتهم قبل بلوغ سن الخامسة والعشرين.


والأطفال أيضا يؤثرون على طول عمر الزواج او العلاقة بين الرجل والمرأة، اذ وجدت الدراسة ان خُمس الأزواج الذين لديهم أطفال قبل الزواج -- سواء من علاقة سابقة أو من العلاقة نفسها-- انفصلوا مقارنة مع تسعة بالمئة فقط للازواج الذين لم يرزقوا بأطفال قبل الزواج.


وتوصلت الدراسة الى أن النساء اللاتي لديهن شغف أكبر من شريك حياتهن لإنجاب الأطفال يزيد احتمال طلاقهن.


ويلعب آباء وأمهات الزوجين أيضا دورا في حياة الرجل والمرأة؛ إذ أظهرت الدراسة أن 16% من الرجال والنساء الذين انفصل اباؤهم وامهاتهم أو طلقوا، عانوا هم أنفسهم من انفصال في حياتهم الزوجية، مقارنة مع 10 % للذين لم ينفصل آباؤهم وأمهاتهم.


وايضا الزوج أو الزوجة الذي يخوض تجربة الزواج للمرة الثانية أو الثالثة يزيد لديه احتمال الانفصال بنسبة 90% مقارنة مع هؤلاء الذين يخوضون التجربة للمرة الاولى.


وليس من المفاجئ ان يلعب المال دورا في الحياة الزوجية؛ اذ قال نحو 16% من المشاركين بالدراسة الذين وصفوا أنفسهم بأنهم فقراء أو في الحالات التي كان الزوج --وليس الزوجة-- لا يعمل انهم انفصلوا مقارنة مع تسعة بالمئة فقط للأزواج ميسوري الحال.


وكذلك اذا كان أحد الزوجين مدخنا والاخر لا يدخن فهذا يزيد احتمال انتهاء العلاقة بينهما بالفشل.


ومن بين العوامل التي وجد انها لا تؤثر بشكل كبير على احتمال انفصال الأزواج كانت عدد وعمر الاطفال الذين ولدوا بعد الزواج والوضع الوظيفي للزوجة وعدد سنوات عمل الزوجين
هل اعجبك هذا الموضوع ؟

لا يوجد تعليقات حتى الأن

إرسال تعليق