طرق لرفع درجة احترافيتك على موقع "لينكدإن"



علاء علي عبد-  يعد موقع "لينكدإن" شبكة أعمال متكاملة، وعندما نعلم أن عدد مشتركيه يصل لحوالي 200 مليون مستخدم، فإننا ندرك بأنه يستحق أن يكون من أشهر مواقع
الأعمال على مستوى العالم. لكن، ورغم هذا العدد الضخم من المشتركين، إلا أنه يوجد نسبة كبيرة منهم لا يدركون الطريقة المثلى لاستخدامه، والتي تمكنهم من الاستفادة من الخدمات الكثيرة التي يقدمها الموقع.
ومن حسن الحظ أن الاستفادة من ملفك الشخصي على موقع "لينكدإن"، يمكن أن تتم من خلال عدد من الطرق السهلة التي لا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، فالاهتمام بالملف الشخصي حتى وإن لم يكن المستخدم يبحث عن عمل في الوقت الحالي، فإنه سيمكنه من جذب الفرص التي ستكون بانتظاره عند الحاجة لها. فعندما يكون ملف المستخدم محدثا دائما، فإن هذا سيزيد من عدد المستخدمين الذين سيهتمون به، والذين يمكن أن يكون مديرك الحالي من ضمنهم، وبالتالي فإن ملفك الشخصي قد يرفع من أسهمك لديه لتذكيره بأنك من الموظفين المتميزين لديه.
وفيما يلي عدد من أهم الطرق التي من شأنها رفع درجة احترافيتك على موقع "لينكدإن":
- الاهتمام بالملف الشخصي: يعد الملف الشخصي، الذي يحتوي على الخبرات والمهارات التي تمتلكها والدرجة التعليمية التي وصلتها، من أهم عناصر موقع "لينكدإن" وأكثرها تجاهلا للأسف. فحتى الذين يهتمون بهذه الصفحة لا يراعون إمكانية وضع لمسة شخصية خاصة على الملف، بدلا من تركه كنوع من السيرة الذاتية "الجامدة".
ويرى وين بريتبارث، المتخصص في وسائل الإعلام الاجتماعية، أن "لينكدإن" صمم ليكون أبعد من مجرد سيرة ذاتية من صفحتين، فالكثير من أرباب العمل يعشقون "لينكدإن" ويعتبرونه الوسيلة الأهم للعثور على الموظفين المناسبين لهم نظرا لكون "لينكدإن" يعمل على إضافة خانات كثيرة تسمح للمستخدم بالتعبير أكثر عن نفسه.
فعلى سبيل المثال، يتيح "لينكدإن" للمستخدم نشر أعمال سابقة له، كمقالات أو رسومات أو غير ذلك من الأعمال التي من شأنها إظهار موهبته لمن يحتاجها.
كما أن "لينكدإن" يتيح للمستخدم إضافة تطبيقات صغيرة "Widgets" لصفحته تتيح له الإشارة للشهادات التي حصل عليها واللغات التي يجيدها وحتى الأماكن التي قام بالتطوع لها. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه كلما زاد كم المعلومات الشخصية التي يقدمها المستخدم في صفحته، زادت فرصة ورود اسمه لمن يبحث عنه سواء كموظف أو كرب عمل، حسبما ذكر موقع "PCWorld".
ولعل أكثر الأخطاء شيوعا لدى المستخدمين هو؛ عدم تضمين صورة شخصية لملفهم، فهذا الخطأ يسهم إلى حد كبير بتجاهل الملف بأكمله. لذا احرص على تضمين ملفك صورة شخصية واضحة ومناسبة من الناحية الرسمية، بمعنى ألا تكون صورة شبيهة بالصور المستخدمة على جواز السفر.
- الحرص على التواصل مع الآخرين: من ميزات "لينكدإن" أنه يتيح للمستخدم الفرصة للتواصل مع الآخرين. فقائمة الأصدقاء لديك قد تحتوي على أشخاص عملت معهم سابقا أو زملاء حاليين أو أشخاص في نفس مجال عملك. القاسم المشترك بين هؤلاء هو أن التواصل معهم سيجعلك مستخدما نشطا، وقد يسهم في إبقائك على اطلاع على كل ما هو جديد.
ويحتوي "لينكدإن" على خدمة تتيح لك إضافة قائمة الأشخاص الذين تراسلهم عبر بريدك الإلكتروني والذين يملكون ملفا شخصيا في "لينكدإن". يمكنك القيام بهذا الأمر عن طريق النقر على خيار "Contacts" ومن ثم النقر على "Add Connection". بعد ذلك عليك اختيار اسم الشركة المزودة للبريد الإلكتروني الذي تستخدمه ومن ثم كتابة عنوان بريدك الإلكتروني وستظهر لك قائمة بأسماء الأشخاص المتاحين للإضافة.
ومن الضروري التنبه إلى عدم النقر على إضافة الجميع ببساطة، وذلك لأنه هناك بعض الشركات المزودة للبريد الإلكتروني كـ"غوغل" تقوم بإضافة عنوان كل شخص راسلته ولو لمرة واحدة، لذا فعلى سبيل المثال؛ إضافة الشخص الذي سبق وأن سألته عن سعر السيارة التي كنت تريد أن تشتريها ليس بالأمر الضروري، ولهذا فمن الأفضل قبل طلب إضافة أي شخص التدقيق بالأسماء وحذف غير الضروري منها.
- البحث الفعال: يعد "لينكدإن" أداة رائعة لمن يبحث عن عمل أو عن موظفين، لكن على كلا الطرفين أن يعرف كيف يجد حاجته واضعا بعين الاعتبار أن "لينكدإن" يعد قاعدة بيانات ضخمة قابلة للبحث. لكن يجب على المستخدم أن يكون أسلوبه بالبحث يحمل شيئا من الاحترافية، بمعنى بدلا من أن يكتب في صندوق البحث اسم الوظيفة التي يريدها، يمكنه البحث عن أسماء شركات تضم مثل هذه الوظيفة.
وبعد البحث عن شركات معينة، يمكن تصفح ملف الشركة والتأكد مما إذا كانت الشركة تضم موظفين هم أصلا من قائمة أصدقائه في "لينكدإن"، وفي هذه الحالة يمكنه التواصل معهم مباشرة والاستفسار منهم عما يحتاج إليه.
مواقع تستحق التصفح
ترى هل تعمل بالوظيفة التي كنت تحلم بها، أم أنك تشغل وظيفة لمجرد أنها الفرصة الوحيدة التي حصلت عليها؟ موقع اليوم يمكن أن يساعدك على العثور على الوظيفة التي تحلم بها، وعلى خلاف موضوعنا الرئيسي عن موقع "لينكدإن"، فإن هذا الموقع لا يتطلب منك سوى ملء بعض الخانات؛ كاسم الوظيفة التي تحلم بها والراتب الذي تريده وغير ذلك من المعلومات البسيطة، ومن ثم يقوم بإيجاد الخيارات المناسبة لك. ويتميز الموقع، بحسب نشرة "WorldStart" بأنه آمن ويمنع وصول الرسائل المزعجة "سبام".
ولم يبق سوى ذكر عنوان الموقع وهو: http://www.jobdreaming.com

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

لا يوجد تعليقات حتى الأن

إرسال تعليق