"قنابل الحلوى": أفرحت أطفال برلين



برلين صيف عام 1948، الطيار الشاب غايل س. هالفورسين يمر من إحدى مدرجات مطار تيمبلهوف. وخلف الأسوار الشائكة حول المطار يقف نحو ثلاثين طفلا، يسألونه
"هلّك أن تعطينا شكولاته؟!". إنهم لا يتسولون ولكنهم يطلبون الشوكولاته فقط، كما يؤكد الطيار في روايته للأحداث. "قطعتان لثلاثين طفلا؟!. لقد قمت بقطعها إلى أربعة أجزاء ووزعتها عليهم. وللمفاجأة، لم تحدث أية مشادة بين الأطفال بسبب الشوكولاته". 

ويستدرك الجندي الأمريكي أن هناك من أخذ يشم بسعادة رائحة الورق الذي لفت فيه الشوكولاته، وأخذه معه إلى البيت. وأشار الطيار "حينها أدركت أنه عليّ القيام بالمزيد".

استغرقت مهمة الطيار غيل هالفورسون، الذي يبلغ حاليا 95 عاما، إلى مايو 1949. لقاءه بالأطفال في ذلك اليوم دفع به إلى تقديم وعد لهم بأنه سيحضر الشوكولاته في اليوم الموالي. وقبل أن ينزل بطائرته، يرقص بجناحيها لكي يتعرفوا عليه وعلى طائرته. بعد ذلك جمع كل قطع الشوكولاته التي كانت بحوزة زملاءه، وذهب بها إلى الأطفال الذين كانوا في الـ18 من حزيران/ يونيو من عام 1948 على الموعد. ربط  الطيار  قطع الشوكولاته في مظلات صغيرة ورماها من داخل أسطوانة باتجاه الصغار الذين ركضوا فرحين لالتقاطها.


ومنذ ذلك اليوم أطلق الأطفال على الطيار الأمريكي لقب "العم صاحب الأجنحة المائلة"، فيما تحول رمي "قنابل الحلوى" إلى عمل روتيني. وسرعان ما علمت الصحافة بالخبر. فالتقط أحد الصحفيين صورا، ظهر في إحداها رقم طائرة هالفورسون. ونشر تقرير مفصل حول الموضوع، ما دفع برئيس الطيار في القوات الجوية إلى استدعاه. 

هالفورسون اعتقد أن الأمر قد انكشف وأنه لن يسلم من العواقب، غير أن  رئيسه أثنى على فكرته، وهو ما فتح الباب لأن تتحول مبادرته إلى حملة يقودها الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية لجمع المال لشراء الشوكولاته لأقرانهم البرلينيين. فيما انضم طيارون آخرون إلى مبادرة هالفورسين لحمل الشوكولاته ورميها من سماء برلين. وإلى أن رفع الحصار عن غرب برلين بلغ حجم الشوكولاته التي تم رميها فوق برلين 22 طنا.
هل اعجبك هذا الموضوع ؟

لا يوجد تعليقات حتى الأن

إرسال تعليق